آثر تطبیق الإدارة بالعائد على شرکات السیاحة المصریة

Document Type : Original Article

Authors

1 Faculty of Tourism & Hotel, Suez Canal University, Egypt

2 Faculty of Tourism & Hotel, October 6 University, Egypt

3 faculty of tourism and hotels October 6 university

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبیق الإدارة بالعائد فی زیادة ربحی على الشرکات السیاحة فئة (أ) فی القاهرة الکبرى، وقد انتهجت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی، واستخدمت قائمة استبانة للتعرف على آراء عینة الدراسة من مدیری الشرکات السیاحیة. وأوضحت نتائج الدراسة مدى مساهمة تطبیق الإدارة بالعائد فی استقطاب العملاء وزیادة ربحیة الشرکة. وقد أوصت الدراسة بضرورة عقد ورش عمل ودورات تدریبیة للعاملین بغرض التعرف على أسلوب تطبیق الإدارة بالعائد، وضرورة اتجاه الشرکات السیاحیة لتطبیق الإدارة بالعائد والاستفادة من ابعادها فی تحقیق الأهداف المرجوة، علاوة على استخدامها کمیزة تنافسیة لرفع ربحیة الشرکات.
إن الإدارة بالعائد هی استراتیجیة تمکن الصناعات الخدمیة ذات السعة المحدودة من تحقیق أعلى الإیرادات. ویستخدم هذا الاسلوب للتعامل مع المواقف التی یکون فیها المنتج أو الخدمة متاحة فی وقت معین وبمرور الوقت تصبح غیر صالحة للبیع (ماهر، 2014). وترتبط الإدارة بالعائد الى حد کبیر برضا العاملین.
وقد واجهت شرکات السیاحة المصریة العدید من المعوقات خاصة فی الآونة الأخیرة منها على سبیل المثال انخفاض الحرکة السیاحیة وعدم الاستقرار وتدهور الاقتصاد المحلى مما أثر بالسلب على ربحیة الشرکات السیاحیة.
مما أدى الى التوجه فی هذه الشرکات الى تطبیق أسالیب الإدارة بالعائد من اجل التغلب على هذه المعوقات ورفع مستوى ربحیة شرکات السیاحة المصریة.

Keywords