Evaluating the role of tourism and hotel institutes in developing the entrepreneurial culture of students

Document Type : Original Article

Authors

1 Tourism studies dep.

2 the high institute for tourism and hotels 6 october

Abstract

أصبحت تنمية الثقافة الريادية بين طلاب الجامعات والتخصصات المختلفة مطلباً ضرورياً في ظل الاتجاه العالمي نحو التوظيف الذاتي، والتوسع في المشروعات الريادية. في ضوء ذلك هدفت الدراسة إلي تقييم دور معاهد السياحة والفنادق في تنمية الثقافة الريادية لدي الطلاب، وقياس اتجاهاتهم نحو العمل الحر بعد التخرج، وتحديد أهم المعوقات التي تواجه تنمية الثقافة الريادية. تم الاعتماد علي الاستبيان كأداة لتجميع بيانات الدراسة، حيث تم توزيع 834 استمارة علي عينة من طلاب معاهد السياحة والفنادق في قسمي الدراسات الفندقية والدراسات السياحية. تم الاعتماد علي تحليل 608 استمارة صالحة. توصلت نتائج الدراسة إلي وجود دور متوسط لمعاهد السياحة والفنادق في تنمية الثقافة الريادية. كما أبرزت نتائج الدراسة أن الطلاب لديهم اتجاهات إيجابية للعمل الحر بعد التخرج. كذلك أوضحت نتائج الدراسة أن هناك العديد من المعوقات التي تواجه تنمية الثقافة الريادية مثل قلة الدورات التدريبية التي ينظمها المعهد لتشجيع الطلاب علي ريادة الأعمال، وضعف ثقة الطلاب أصحاب الأفكار والمشاريع الريادية في تشجيع ودعم المعاهد لهم. علاوة علي ذلك؛ بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق إحصائية في استجابات عينة الدراسة لدور معاهد السياحة والفنادق في تنمية الثقافة الريادية تعزي للمتغيرات الديموجرافية.

Keywords