The Role of Innovative Marketing in Enhancing the Competitive Advantage for Souvenirs in the Egyptian Tourist Destination

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس، الاسماعیلیة، مصر

المستخلص

توفر السیاحة للسائح نوعین من التجارب؛ التجربة غیر الملموسة وتتمثل فی مستوى رضاء السائح عن السفر للوجهة السیاحیة، والتجربة الملموسة وتتمثل فی السلع التذکاریة التی یشتریها السائح لنفسه أوکهدایا للأقارب والأصدقاء. قد تکون التذکارات منتجات حرف یدویة أومنتجات تقلیدیة أومنتجات فاخرة. وتعد الفوائد المحتملة لبیع التذکارات السیاحیة ضروریة لجمیع الوجهات السیاحیة بالإضافة لکون التذکارات السیاحیة فی الوقت الحاضر أداة داعمة مهمة جدا تستخدم للترویج لصناعة السیاحة فی جمیع البلدان. ونظراً للمنافسة التى یواجهها نشاط صناعة السلع التذکاریة فی مصر خاصة مع دول المغرب العربی والدول العربیة المجاورة لتنوع الإرث الثقافى فى العدید من الدول العربیة فإنه لابد من الإبداع والابتکار فی الجهود التسویقیة، وخلق مزیج تسویقی متکامل وإبتکاری یساهم فی خلق میزة تنافسیة متجددة ومستدامة تمکن هذه المنتجات المصریة الأصیلة من البقاء والاستمرار وتعزیز المیزة التنافسیة لمصر کمقصد سیاحى مختلف.
و قد أجریت الدراسة المیدانیة علی عینة من السائحین المترددین على البازارات ومحلات المنتجات الیدویة بالمدن السیاحیة المختلفة للکشف عن واقع الممارسات التسویقیة فی نشاط التذکارات السیاحیة، ومدى تطبیق أسالیب الابتکار فی المزیج التسویقی للتذکارات السیاحیة من وجهة نظر السائحین ، وتأثیر هذه الممارسات على المیزة التنافسیة للتذکارات فی المقصد السیاحی المصری. وقد توصلت نتائج الدراسة إلی وجود تأثیر للتسویق الابتکاری فی تعزیز المیزة التنافسیة للتذکارات السیاحیة فی المقصد السیاحی المصری ومن خلال النتائج المتحصل علیها تم وضع عدد من التوصیات الموجهة لوزارة السیاحة وغرفة العادیات السیاحیة إلى جانب عدد من التوصیات الموجهة لأصحاب محال الحرف والتذکارات السیاحیة.

الكلمات الرئيسية