الغرض من هذه الدراسة هو إلقاء الضوء على مفهوم اﻹبتكار ودراسة دوره في تحقيق الميزة التنافسية بين شركات الطيران الخاصة في مصر. تم جمع البيانات من أربع شركات طيران خاصة. تم توزيع عدد (2) استمارة استقصاء، الأولى: تم توزيعها على المديرين التنفيذيين والاستشاريين في شركات الطيران، والثانية على المسافرين. تم جمع عدد (34) استبيانًا صالحًا من المديرين التنفيذيين لشركات الطيران، بالإضافة الى عدد (310) استبيانًا صالحًا من المسافرين. أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين عناصر اﻹبتكار والميزة التنافسية في شركات الطيران. ساهمت الدراسة في تقديم العديد من التوصيات الهامة، والتي تتضمن أولا: توصيات موجهة إلى الحكومة المصرية مثل: إيلاء مزيد من اﻹهتمام لتطوير نظام اﻹبتكار وترسيخ ثقافته في المجتمع. ثانيًا: توصيات موجهة إلى الإدارة العليا في شركات الطيران مثل ملائمة الخدمات المتاحة على متن الطائرة لمتطلبات المسافرين اليوم وإطلاق ميزات جديدة مثل طلب الطعام عبر الإنترنت، والطلب المسبق للوجبات، بالإضافة إلى ضرورة تبني الابتكار التكنولوجي في شركات الطيران والتحسينات القائمة على الذكاء الاصطناعي، ونظام إدارة مخلفات الطعام المدعوم بالذكاء الاصطناعي.