تقييم دور المواقع وخدمات الحجز الالكترونية على زيادة رضا المسافرين: بالتطبيق علي شركات الطيران منخفضة التكاليف

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات السیاحیة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة 6 أکتوبر، الجیزة، مصر

المستخلص

تلعب المواقع الالكترونية دوراً حيويا فى شركات الطيران منخفضة التكاليف، حيث تعتبر هذه المواقع الالكترونية وسيلة فعالة للترويج عن خدمات السفر المتاحة، كذلك فإن التغيرات المستمرة لاتجاهات المسافرين ألزمت أصحاب الشركات منخفضة التكاليف على إعادة النظر فى إنشاء مواقع إلكترونية إحترافية توفر للمسافرين ما يحتاجون من خدمات سفر بطريقة جذابة لهم، بالإضافة إلى أن اهمية مواقع الويب في التعرف على آراء الجمهور المستهدف من المسافرين فيما تقدمه كل شركة لعملائه ومن ثم زيادة رضا العملاء وأخيرا تحقيق إيرادات ومبيعات عالية، وتعتمد الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي من خلال استعراض الدراسات النظرية المتعلقة بموضوع الدراسة، وكذلك إجراء الدراسة الميدانية من خلال أسلوب الاستقصاء، حيث تم توزيع عدد (600) استمارة استقصاء على المسافرين على الخطوط الجوية لشركات الطيران منخفضة التكاليف من والى المطارات المصرية خلال شهرى اغسطس وسبتمبر 2022 للإجابة على تساؤلات الدراسة وتحقيق أهدافها التى تهدف الى تقييم دور المواقع وخدمات الحجز الالكترونية على زيادة مؤشرات رضا المسافرين، وذلك بغرض التعرف علي توجهاتهم وأراءهم نحو أبعاد الدراسة، وتم تحليل البيانات الواردة من الاستمارات الصالحة للتحليل الاحصائى باستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS للوصول إلي نتائج الدراسة، وقد توصلت نتائج البحث الي انه توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائياً بين مؤشرات زيادة رضا المسافرين عن شركات الطيران الاقتصادية الي مصر من خلال تقييم المسافرين للمواقع الالكترونية لتلك الشركات. وقدم البحث في ضوء نتائجها بعض التوصيات

الكلمات الرئيسية