إدارة البحث والتطوير : إدارة جديدة مقترحة في الفنادق ووكالات السفر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كليه السياحه والفنادق جامعه قناه السويس

2 قسم اداره فنادق -كليه السياحه والفنادق-جامعه قناه السويس

المستخلص

إدارة البحث والتطوير R&D غالباً ما تقترن بالابتكار Innovation ، ولذلك تعتبر جزءاً أساسياً في الهيكل التنظيمي للمنظمات الرائدة بالدول المتقدمة ، بل ويُنفق عليها سنوياً مليارات الدولارات نظراً لدورها الكبير في تطور هذه المنظمات وزيادة قدراتها الابتكارية والتنافسية . حيث أصبح بقاء المنظمات ومدى نجاحها وتطورها مرهون بما تقدمه من خدمات ومنتجات جديدة مبتكرة . وهنا تظهر أهمية وجود مثل هذه الإدارة داخل كافة المنظمات على اختلاف أنواعها وخاصة المنظمات السياحية . كما تشتد الحاجة لوجود هذه الإدارة داخل الفنادق ووكالات السفر نظراً للمنافسة الشديدة التي تفرضها التغيرات الاقتصادية والتكنولوجية . وبناءً عليه يهدف هذا البحث إلى التعرف على تصورات مدراء الفنادق ووكالات السفر وأعضاء هيئة التدريس بكليات السياحة والفنادق حول إنشاء إدارة جديدة للبحث والتطوير داخل الفنادق ووكالات السفر وفقاً لرؤية مختلفة تكون بمثابة حلقة وصل بينها وبين الباحثين في مجال الضيافة . وقد تم تطبيق الدراسة الميدانية باستخدام أسلوب الاستقصاء . واشتملت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية بسيطة من فنادق الخمس نجوم ( 25 فندقاً ) ووكالات السفر ( 30 وكالة ) في مدينتي القاهرة وشرم الشيخ ، بالإضافة إلى كليات السياحة والفنادق . وجِهت استمارات الاستقصاء إلى عينة عشوائية بسيطة من مدراء هذه الفنادق ووكالات السفر ومساعديهم ( 500 استمارة ) ، بالإضافة إلى عينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات السياحة والفنادق ( 150 استمارة ) . أظهرت النتائج بعد التحليل الإحصائي للبيانات الأولية وجود تصورات إيجابية قوية من جميع أطراف العينة تجاه إنشاء مثل هذه الإدارة وفقاً للرؤية المقترحة . قدمت الدراسة في نهايتها مقترحاً لكيفية إنشاء هذه الإدارة وأهم المهام المنوطة بها .

الكلمات الرئيسية