يهدف البحث إلى دراسة تأثير العلامة التجارية المدركة للفنادق وشركات السياحه فى المقصد السياحى على سلوك المواطنة لدى العميل واستجابة العاملين بالقطاع السياحى. وكذلك دراسة تأثير استجابة الموظف والعلامة التجارية المدركة على سلوك المواطنة لدىالعميل. فقد تم توزيع 246 استمارة على العملاء من مختلف الجنسيات فى مطار القاهرة الدولي وسلاسل الفنادق الدولية بالقاهرة. و قدتوصلت الدراسة إلى أن الوعي بالعلامة التجارية وسمات العلامة التجارية وهوية العلامة التجارية لها تأثير إيجابي على سلوك مواطنة العميل. علاوة على ذلك ، فإن لها تأثير إيجابي على استجابة العامل مما قديؤثر على سلوك مواطنة العميل. على الجانب الآخر ، كان هناك تأثير سلبي لاستجابة الموظف على سلوك مواطنة العميل. يوصي هذا البحث بأهمية مراعاة اراءالعملاء والحرص على اطلاق حملات ترويجية لنشر الوعي السياحى بالعلامة التجارية وتحسين جودة العلامة التجارية والعمل على تعزيز مهارات العاملين لضمان رضاء العملاء وولائهم والقيمة المدركة تجاه العلامة السياحية والفندقية. الكلمات الداله: العلامه التجاريه ،سلوك المواطنه للعميل ،استجابه العاملين،الفنادق ،شركات السياحه