شهدت فنادق شرم الشيخ خلال العقد الماضي زيادة في السلوكيات غير الأخلاقية للعملاء، مما أثر سلباً على الوضع المالي لتلك الفنادق. وقد سلط هذا الاتجاه في سلوك العملاء الضوء على الحاجة إلى فهم أكبر لتأثير الركود فى التصرفات غير الأخلاقية للعملاء، حيث تحاول الفنادق بذل جهد لمنع مثل هذه الأنشطة غير المرغوب فيها. ولذلك يهدف هذا البحث إلى دراسة دور القواعد واللوائح في تعديل العلاقة بين الركود السياحى والسلوك غير الأخلاقي. تهدف هذه الدراسة إلى طرح بعض الأطروحات للحد من سلوكيات العملاء غير المرغوبة ومن ثم الحفاظ على حقوق الفنادق. لذا فقد تم اختبار القواعد واللوائح كمتغير معدل للسلوكيات غير المرغوبة أثناء فترات الركود. تم تجميع البيانات من خلال إستمارات الإستبيان التي تم توزيعها في شرم الشيخ، جنوب سيناء، مصر حيث تم توزيع إستمارة الإستبيان على المدراء والعاملين بالفنادق فضلاً عن عقد مقابلات شخصية مع المدراء لاستطلاع آرائهم فىمدى إتباع القواعد واللوائح بالفنادق للحد من هذه السلوكيات. وأظهرت النتائج قوة القواعد واللوئح في السيطرة على سلوكيات العملاء ، ويمكن تعميم هذه القواعد واللوائح مثل إجراءات تسجيل الوصول والمغادرة وتسوية الفواتير وذلك بما يتوافق مع إجراءات التشغيل القياسية لكل فندق على حده حيث يمكن أن تختلف تلك الإجراءات من فندق إلى اخر. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها توصي الدراسة الفنادق بالالتزام بالقواعد واللوائح المقترحة كمثبطات لحل مشكلة الدراسة (سلوك العملاء غير الأخلاقي). ونظرًا لنقص الدراسات المرجعية المتعلقة بقواعد ولوائح الفنادق، فقد يكون لهذا البحث مساهمات مفاهيمية للبحث والدراسات المستقبلية.
حسين على, طه. (2024). تأثير الركود على سلوك العملاء غير الأخلاقي في فنادق شرم الشيخ: دور القواعد واللوائح. المجلة الدولیة للدراسات السیاحیة والفندقیة, 6(1), 38-49. doi: 10.21608/ijthsx.2024.255008.1072
MLA
طه حسين على. "تأثير الركود على سلوك العملاء غير الأخلاقي في فنادق شرم الشيخ: دور القواعد واللوائح", المجلة الدولیة للدراسات السیاحیة والفندقیة, 6, 1, 2024, 38-49. doi: 10.21608/ijthsx.2024.255008.1072
HARVARD
حسين على, طه. (2024). 'تأثير الركود على سلوك العملاء غير الأخلاقي في فنادق شرم الشيخ: دور القواعد واللوائح', المجلة الدولیة للدراسات السیاحیة والفندقیة, 6(1), pp. 38-49. doi: 10.21608/ijthsx.2024.255008.1072
VANCOUVER
حسين على, طه. تأثير الركود على سلوك العملاء غير الأخلاقي في فنادق شرم الشيخ: دور القواعد واللوائح. المجلة الدولیة للدراسات السیاحیة والفندقیة, 2024; 6(1): 38-49. doi: 10.21608/ijthsx.2024.255008.1072