ملخص البحث يمكن وصف قدرات التوزيع الجديدة (NDC) بأنه المفهوم الجديد الذي طرأ حديثاً على أنظمة بيع تذاكر وخدمات شركات الطيران. فهو عبارة عن منصة تكنولوجية تم تطويرها من قبل شركات الطيران ومدعومة من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) وفق ما تم الاعلان عنه في سبتمبر 2015. يهدف هذا المفهوم الجديد إلى تحرير خدمات شركات الطيران من صورة القوالب الجامدة والمتمثلة في بيع تذاكر طيران شاملة خدمات محددة باختلاف مستويات الأسعار إلى تمكين وكالات السفر من الوصول مباشرة إلى محتوى خدمات شركات الطيران ومن ثم امكانية تشكيل خدمات مختلفة لكل راكب وبمستويات أسعار متنوعة. وبناء عليه يهدف هذا البحث إلى قياس مدى تقبل وكالات السفر المصرية إلى هذا المفهوم الجديد واكشتاف مدى قدرته على الوفاء باحتياجات وكالات السفر مقارنه بقدرات أنظمة التوزيع العالمي (GDS) المستخدمة من قبلهم. وقد اعتمد الباحثين على تحديد معايير القياس استناداً إلى نموذج يعرف باسم (TAM) والتي تشتمل عناصره على معايير تقبل التكنولوجية الجديدة. كما اعتمد الباحثين في الدراسة الميدانية على نموذج الأهمية والأداء (IPA) لاستطلاع رأي وكالات السفر عن مدى كفاءة (NDC) مقارتة بأنظمة (GDS) حيث تم التوصل إلى عدة نتائج من أبرزها أن التكنولوجية الجديدة سهلة الاستخدام والتدريب عليها، كما تتيح لوكالات السفر فرصة تحقيق مكاسب أكبر من خلال بيع خدمات متنوعة لشركات الطيران، إلا أن أهم العوائق التي تحول بينهم وبين تحولهم الكامل في الاعتماد على تكنولوجيا (NDC) هو عدم اليقين من مدى دقة واشتمال التكنوليجية الجديدة على معلومات السفر مقارنة بأنظمة (GDS) خاصة وأنها لا تزال في مراحل عملها الأولية.
الطوبجي, أحمد, & عطية, ياسمين. (2023). قدرات التوزيع الجديدة في شركات السياحة المصرية: قياس قبول التكنولوجيا
وتحليل العوامل المؤثرة في استخدامها. المجلة الدولیة للدراسات السیاحیة والفندقیة, 5(1), 121-139. doi: 10.21608/ijthsx.2024.250987.1069
MLA
أحمد الطوبجي; ياسمين عطية. "قدرات التوزيع الجديدة في شركات السياحة المصرية: قياس قبول التكنولوجيا
وتحليل العوامل المؤثرة في استخدامها", المجلة الدولیة للدراسات السیاحیة والفندقیة, 5, 1, 2023, 121-139. doi: 10.21608/ijthsx.2024.250987.1069
HARVARD
الطوبجي, أحمد, عطية, ياسمين. (2023). 'قدرات التوزيع الجديدة في شركات السياحة المصرية: قياس قبول التكنولوجيا
وتحليل العوامل المؤثرة في استخدامها', المجلة الدولیة للدراسات السیاحیة والفندقیة, 5(1), pp. 121-139. doi: 10.21608/ijthsx.2024.250987.1069
VANCOUVER
الطوبجي, أحمد, عطية, ياسمين. قدرات التوزيع الجديدة في شركات السياحة المصرية: قياس قبول التكنولوجيا
وتحليل العوامل المؤثرة في استخدامها. المجلة الدولیة للدراسات السیاحیة والفندقیة, 2023; 5(1): 121-139. doi: 10.21608/ijthsx.2024.250987.1069