دور التشابه في المواقف بين المؤثرين والعملاء وتأثيرها على النية في استخدام العلامة التجارية في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في صناعة السياحة والضيافة: دور الثقة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 المعهد العالي للسياحة والفنادق 6 أكتوبر، قسم الدراسات السياحية، مدينة السادس من أكتوبر، الجيزة، مصر

2 كلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس، مصر

3 كلية السياحةوالفنادق، جامعة 6 أكتوبر،مصر

4 قسم الدراسات السياحية، المعهد العالي للسياحة والفنادق 6 أكتوبر - مصر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في انتشار التسويق عبر المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي. وتتمحور الأهداف الرئيسية على النحو التالي: 1) فحص تأثير تشابه المواقف على النية في استخدام العلامة التجارية، 2) دراسة تأثير تشابه المواقف على الثقة، 3) استكشاف دور الثقة كوسيط في العلاقة بين تشابه المواقف والنية في استخدام العلامة التجارية، و 4) تحليل دور الثقة في النية في استخدام العلامة التجارية. تم تطوير استبيان يتألف من ثلاثة أقسام لاختبار هذه الفروض. تم جمع البيانات من ضيوف الفنادق الذين زاروا شرم الشيخ والسياح من شركات السياحة والطيران في القاهرة، مصر. تم توزيع مجموعة من 550 استبيانًا على عينة من السياح الملائمة، وتم جمع 338 استبيانًا صالحًا بنسبة استجابة بلغت 61.5%. تم استخدام برنامج Smart PLS-3.0 لاختبار الفروض. تشير النتائج التجريبية إلى أن تشابه المواقف له تأثير إيجابي على النية في استخدام العلامة التجارية، وله تأثير إيجابي على الثقة. وبدورها، تؤثر الثقة بشكل إيجابي على النية في استخدام العلامة التجارية، وتعمل كوسيط في التأثير الإيجابي لتشابه المواقف على النية في استخدام العلامة التجارية. بشكل عام، تشجع هذه الدراسة على إجراء مزيد من الأبحاث حول التسويق عبر المؤثرين والانخراط العملاء والدعاية للعلامة التجارية.

الكلمات الرئيسية