القهوة هي مشروب يتم استهلاكه عالميًا وقد خضعت لأبحاث مكثفة لاستكشاف تأثيرها على صحة الإنسان وأدائه. وبشكل خاص فيما يتعلق بطلاب التعليم العالي، فقد أثار تأثير استهلاك القهوة على الأداء الأكاديمي اهتمامًا كبيرًا. وقد اقترحت أبحاث مختلفة أن تناول القهوة بشكل معتدل يمكن أن يحسن بشكل إيجابي أداء الطلاب الأكاديمي من خلال تحسين الوعي والقدرة الإدراكية. ومع ذلك، فإن استهلاك القهوة بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية على أداء الطلاب الأكاديمي، بما في ذلك اضطرابات القلق وانعدام التركيز ونوم مضطرب. في المملكة العربية السعودية، انتشر استهلاك القهوة العربية كجزء من العادات والتقاليد الثقافية والاجتماعية؛ فتناول القهوة العربية عادة شائعة بين طلاب الجامعات. إن ثقافة شرب القهوة جزء لا يتجزأ من أسلوب حياة الطلاب اليومي. بالنسبة للعديد من الطلاب، توفر هذه المشروبات استراحة من الضغوط الأكاديمية التي قد يواجهونها. إنها تعمل كأداة لطلاب الجامعات لتشكيل روابط مع زملائهم في الجامعة. في حين أن استهلاك القهوة العربية منتشر بشكل كبير في الثقافة السعودية، فإن تأثيره المحتمل على الأداء الأكاديمي لطلاب الجامعات يظل موضع جدل. تهدف الدراسة الحالية إلى سد هذه الفجوة من خلال التحقيق في تأثير الدوافع (مثل تعزيز التفكير، وتخفيف العواطف السلبية، والتأثير التعزيزي، والتحكم في الوزن) لاستهلاك القهوة العربية على الأداء الأكاديمي لطلاب الجامعات.
عزاز, الاء, & الشاعر, ابراهيم. (2024). تأثير استهلاك القهوة العربية على الأداء الأكاديمي في المملكة العربية السعودية. المجلة الدولیة للدراسات السیاحیة والفندقیة, 7(1), 25-42. doi: 10.21608/ijthsx.2024.289178.1095
MLA
الاء عزاز; ابراهيم الشاعر. "تأثير استهلاك القهوة العربية على الأداء الأكاديمي في المملكة العربية السعودية", المجلة الدولیة للدراسات السیاحیة والفندقیة, 7, 1, 2024, 25-42. doi: 10.21608/ijthsx.2024.289178.1095
HARVARD
عزاز, الاء, الشاعر, ابراهيم. (2024). 'تأثير استهلاك القهوة العربية على الأداء الأكاديمي في المملكة العربية السعودية', المجلة الدولیة للدراسات السیاحیة والفندقیة, 7(1), pp. 25-42. doi: 10.21608/ijthsx.2024.289178.1095
VANCOUVER
عزاز, الاء, الشاعر, ابراهيم. تأثير استهلاك القهوة العربية على الأداء الأكاديمي في المملكة العربية السعودية. المجلة الدولیة للدراسات السیاحیة والفندقیة, 2024; 7(1): 25-42. doi: 10.21608/ijthsx.2024.289178.1095