لقد أصبحت السياحة الإفتراضية بسبب أزمة فيروس كورونا والتوقف الشبه كامل لقطاع السياحة والسفر في العالم، أحد البدائل الضرورية لخلق بيئة ترويجية إفتراضية للوجهات السياحية في إطار ما يسمى بـالسياحة الإفتراضية عبر الأنترنت من خلال استخدام التقنيات الحديثة مثل تقنيتي الواقع الإفتراضي والواقع المعزز اللتان تعدان من أحدث التقنيات التي تساهم في التسويق والترويج للوجهات السياحية. ومن ثم يهدف هذ البحث إلى دراسةتأثير السياحة الإفتراضية على مدى ارتباط السائحين بالمقصد السياحى المصري. لتحليل البيانات تم استخدام طريقة نمذجة المعادلة الهيكلية عن طريق المربعات الصغرى الجزئية باستخدام برنامج SmartPLS V.3. اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي لوصف موضوع الدراسة من خلال جمع البيانات وتحليلها. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام طريقة الاستبيان في جمع البيانات وتم توزيعه إليكترونيًا على عينه عشوائية من السائحين مستخدمو السياحة الإفتراضية لمصر، حيث تم توزيع عدد ٤٠٠ استمارة، تم جمع منها ٣١٩ استمارة صالحة للتحليل بنسبة استجابة 79.8%، وقد تم جمع البيانات باستخدام استقصاء مكون من 23 عنصر. واظهرت نتائج الدراسة أن غالبية الآراء تري أن السياحة الإفتراضية تؤثر على ارتباط السائحين بالمقصد السياحى المصري؛ فكان للسياحة الإفتراضية تأثيراً إيجابياً على كلًا من الحماسة، والانتباه، والاستغراق لدي السائحين وليس لها تأثير على كلًا من تفاعل السائحين وهويتهم. وخلص البحث إلي مجموعة من التوصيات منها ضرورة قيام وزارة السياحة والآثار وشركات السياحة بالعمل علي توفير تطبيقات للسياحة الإفتراضية تسعى إلى تحسين مشاركة السائحين في الأنشطة المتعلقة بالوجهة السياحية، وزيادة تفاعلهم وتحقيق هويتهم.
عبد القوي عبد التواب, شيماء, عبد الشافي سالم, أحمد, & فراج, محمد. (2024). دراسة تأثير السياحة الإفتراضية على ارتباط السائحين بالمقصد السياحي المصرى. المجلة الدولیة للدراسات السیاحیة والفندقیة, 7(1), 149-175. doi: 10.21608/ijthsx.2024.299984.1103
MLA
شيماء عبد القوي عبد التواب; أحمد عبد الشافي سالم; محمد فراج. "دراسة تأثير السياحة الإفتراضية على ارتباط السائحين بالمقصد السياحي المصرى", المجلة الدولیة للدراسات السیاحیة والفندقیة, 7, 1, 2024, 149-175. doi: 10.21608/ijthsx.2024.299984.1103
HARVARD
عبد القوي عبد التواب, شيماء, عبد الشافي سالم, أحمد, فراج, محمد. (2024). 'دراسة تأثير السياحة الإفتراضية على ارتباط السائحين بالمقصد السياحي المصرى', المجلة الدولیة للدراسات السیاحیة والفندقیة, 7(1), pp. 149-175. doi: 10.21608/ijthsx.2024.299984.1103
VANCOUVER
عبد القوي عبد التواب, شيماء, عبد الشافي سالم, أحمد, فراج, محمد. دراسة تأثير السياحة الإفتراضية على ارتباط السائحين بالمقصد السياحي المصرى. المجلة الدولیة للدراسات السیاحیة والفندقیة, 2024; 7(1): 149-175. doi: 10.21608/ijthsx.2024.299984.1103