يعد جوسق حتحور بمنطقة النقعة بالسوادن إحدي التحف المعمارية المتأثرة بأساليب بالعمارة الهلينستية، حيث يحمع الجوسق بين الفن المعماري المصري القديم والأساليب الفنية الخاصة بمدينة الإسكندرية تحت حكم البطالمة. يرجع تأريخ الجوسق إلي ما يوازي فترة حكم الإمبراطور الروماني أوغسطس وكونه دليلا علي إنتشار وإقتباس الفكر الهلينستي السكندري المهيمن في أقصي شمال مصر والممزوج بالفن المصري القديم علي الحضارة النوبية. يعكس الجوسق التأثير القوي لمدينة الإسكندرية في العصر الهللينستي علي عمارة الدول والحضارات المجاورة واللتان تأثرا بالفن السكندري، فمدينة الإسكندرية كان لها دور وثيق في نشر وترسيخ الفن السكندري لدي كلا من الدول الخاضعة لمصر سياسيا أو ثقافيا، وبالرغم من عدم وجود قوانين حاسمة للفن السكندري آن ذاك، فكان للفن السكندري تأثيرا قويا علي الفنون الأخري والتي رسخ من خلالها الفنان السكندري فنه وأفكاره علي الحضارات الأخري والتي ظل لها تأثير وثيق وقوي حتي بعد انتهاء حكم البطالمة وتولي الرومان قرابة قرنين آخرين من الزمان في ذلك الوقت، فكان الفن السكندري مهيمن في جميع أرجاء الجدود المصرية وخارجها.