دور تقنية الواقع الافتراضي في تنشيط سياحة التراث الثقافي المادي بالتطبيق علي منطقة السرابيوم بمحافظة الإسكندرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد الفراعنة العالي للسياحة والفنادق، المريوطية- الهرم، الجيزة، مصر

2 معهد الفراعنه العالى للسياحة والفنادق، المريوطية- الهرم، الجيزة، مصر

3 معهد الفراعنة العالي للسياحة والفنادق، المريوطيه- الهرم، الجيزة، مصر

المستخلص

يهدف البحث إلي إلقاء الضوء علي الدور الذي تلعبه تقنيات الواقع الافتراضي في تنشيط سياحة التراث الثقافي المادي والترويج لهذا النمط، وذلك من خلال التأثير في قرارات السياح وبالتالي زيادة الجذب السياحي، وكذلك التعريف بمنطقة السرابيوم بالإسكندرية ومقوماتها الأثرية، وأضحي الاعتماد علي تطبيقات الواقع الافتراضي في ادياد واهتمام بالغ باعتباره أحدث تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لما يقدمه من مزايا ومنافع عديدة تمكن السائح من تجربة السفر افتراضياً، وتلعب علي إثارة رغبات ودوافع السائح علي الزيارة الحقيقية من خلال التأثير في قرار السفر وتحديد الوجهة السياحية. ويتركز البحث حول منطقة السرابيوم بشكل خاص، وهي منطقة جذب سياحي لما تحتويه من مواقع تراثية هامة، تم بناؤه خلال العصر البطلمي والروماني. أجريت الدراسة الميدانية علي العاملين بشركات السياحة في محافظات مصر المختلفة، من خلال توزيع استمارات استبيان علي عينة عشوائية من العاملين بشركات السياحة بمختلف درجاتهم الوظيفية، وذلك للوقوف على رؤية الشركات السياحية لتطبيق تقنيات الواقع الافتراضي، دور تقنيات الواقع الافتراضي في تنشيط سياحة التراث الثقافي المادي، ومعرفة المشكلات والمعوقات التي تواجه تطبيق تقنيات الواقع الافتراضي بشركات السياحة علي تنشيط سياحة التراث الثقافي وأشارت النتائج إلي وجود مواقع الكترونية حيوية تعرض من خلاله جولات افتراضية للتراث الثقافي المادي، وقيام الشركات بتطبيق السياحة الافتراضية علي مواقع الشركات السياحية كونها المسؤول عن تسويق البرامج والمواقع السياحية التراثية إمكانية تجربة السائح قبل الشراء من خلال التفاعل وكأنه بالعالم الحقيقي. وأوصت الدراسة ضرورة التعاون والتضافر من قبل الجهات الرسمية والشركات لتطبيق تلك التكنولوجيا بالشكل المطلوب، ، مع الاهتمام بتدريب العاملين في الشركات للاستخدام الأمثل لتلك التكنولوجيا مع الاستعانة بخبرات سابقة في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية