دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تسويق السياحة العلاجية بمصر

نوع المستند : Original Article

المؤلف

معهد الفراعنة العالي للسياحة والفنادق المريوطية - الهرم - الجيزة

المستخلص

تساهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence (AI) في الترويج والتسويق للمقاصد السياحية والعلاجية، لذلك يهدف البحث إلى توضيح دور تلك التطبيقات في تسويق السياحة العلاجية بمصر، كذلك معرفة أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق لنمط السياحة العلاجية، والتي تتمثل في تقنية الواقع الافتراضي، تقنية الواقع المعزز، تقنية نظم المعلومات الجغرافية، الروبوتات، روبوتات الدردشة. وتمثل مجتمع الدراسة من القادة والخبراء بوزارة السياحة والآثار المصرية، هيئة التنشيط السياحي، والأكاديميين المتخصصين في السياحة والتسويق السياحي. أوضحت نتائج الدراسة أن تقنية الواقع الافتراضي في المرتبة الأولى لتسويق السياحة العلاجية، ان استخدام تلك التقنية سوف تتمكن المواقع السياحية والعلاجية للتسويق لكافة خدماتها بأكثر تفاعلية، كما اتفقت الآراء على ضعف البنية التحتية التكنولوجية للدولة من أهم التحديات التي تواجه تلك التطبيقات لتسويق السياحة العلاجية بمصر، كما اتفقت الآراء بشدة على عدم الاهتمام بالتدريب باستخدام تلك التقنيات الذكية. أوصت الدراسة إلى تطوير البنية الأساسية التكنولوجية لمواكبة التطبيقات الذكية، وضع التشريعات والقوانين لتنظيم العمل مع تلك التطبيقات، دمج تطبيقات (AI) في استراتيجيات التسويق الخاصة للمقاصد السياحية العلاجية.

الكلمات الرئيسية