الدور الوسيط لرضاء العملاء في العلاقة بين القيادة الإبداعية والميزة التنافسية المستدامة ) بالتطبيق علي شركة مصر للطيران (

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية , كلية السياحة والفنادق , جامعة قناة السويس . الإسماعيلية

2 تكنولوجيا خدمات السياحة والسفر ،جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية

3 قسم الدراسات السياحية , كلية السياحة والفنادق- جامعة قناة السويس , الاسماعيلية

المستخلص

سعت الدراسة إلى قياس أثر القيادة الإبداعية في استدامة الميزة التنافسية من خلال رضاء العملاء في شركة مصر للطيران، لتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استمارة استقصاء وتوزيعها على عينة من المديرين ورؤساء الأقسام والقطاعات بشركة مصر للطيران حيث تم توزيع 350 استمارة وتم الاعتماد على تحليل 282 استمارة صالحة للتحليل الإحصائي بإستخدام برنامج(SPSS,V.27) وبرنامج ( AMOS,V.24)لدراسة العلاقة بين متغيرات الدراسة: المستقل، والوسيط، والتابع ولتوضيح التأثير المباشر وغير المباشر لمتغيرات الدراسة، وللتحقق من وجود تأثير لرضاء العملاء كمتغير وسيط في العلاقة بين المتغير المستقل (القيادة الإبداعية ) والمتغير التابع (الميزة التنافسية المستدامة).
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها، وجود علاقة معنوية موجبة بين أبعاد القيادة الإبداعية (الحساسية للمشكلات، الإبداع ، المرونة ، المثابرة ، الطلاقة والأصالة )، وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة بأبعادها( الجودة الفائقة، الاستجابة الفائقة، المرونة الفائقة، الإبداع والتطوير المستمر) من خلال رضاء العملاء كوسيط في شركة مصر للطيران، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتطبيق أبعاد القيادة الإبداعية في شركة مصر للطيران لما لها من تأثير في تحقيق رضاء العملاء ومن ثم تحقق الميزة التنافسية المستدامة، وضرورة تدريب العاملين بالشركة لرفع قدراتهم وخبراتهم من خلال استخدام أحدث الأساليب التكنولوجية، وتوفير المناخ الذي يدعم تحقيق القيادة الإبداعية.

الكلمات الرئيسية