إن التركيز المتزايد في عالم الضيافة على التنوع ومشاركة الموظفين يتوافق مع أهمية القيادة الرقمية في العصر الحالي. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق لفهم الدور المعدل لمشاركة العاملين في مجال الفنادق. يتمثل الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو تحديد وتحليل العوامل التي تؤثر على الأداء التشغيلي، مع التركيز بشكل خاص على تأثير القيادة الرقمية وتنوع القيادة. تستكشف هذه الدراسة تأثير الدور الوسيط الذي تلعبه مشاركة العاملين بين القيادة الرقمية وتنوع القيادة والأداء التشغيلي داخل قطاع الضيافة. وقد شملت عملية جمع البيانات استبيانًا تم توزيعه على المديرين والموظفين عشوائياً في 38 فندقًا من فئة الخمس نجوم في شرم الشيخ، بدءًا من شهرأغسطس 2024 وحتى نهاية شهر أكتوبر. تم استخدم برنامجى SPSS و Smart PLS لنمذجة المعادلات الهيكلية. تشير النتائج إلى أن القيادة الرقمية ومشاركة العاملين لهما تأثير ذات دلالة إحصائية على الأداء التشغيلي. ومع ذلك، فإن وجود تنوع القيادة لم يثبت أي تأثير على الأداء التشغيلي. وحددت الدراسة أن مشاركة العاملين يعمل كوسيط في العلاقة بين القيادة الرقمية والأداء التشغيلي. وتعزز هذه المساهمة نظرية القدرات الديناميكية من خلال تسليط الضوء على الدور الحاسم للقيادة الرقمية ومشاركة العاملين في رفع الأداء التشغيلي داخل الفنادق ذات الخمس نجوم. وتشير النتائج إلى أن التنوع في حد ذاته قد لا يؤدي إلى تحسن فوري في الأداء؛ ومع ذلك، يجب استخدامه كاستراتيجية لمواءمة وجهات النظر المختلفة مع الأهداف التشغيلية، وتشير الدراسة إلى أنه يجب على الفنادق تخصيص مزيد من الموارد لتطوير مهارات القيادة الرقمية، وتنفيذ برامج التدريب، وتعزيز أنشطة المشاركة، والاستفادة من المنصات الرقمية لتحسين الاتصال وتحقيق الأهداف التشغيلية.