تأثير التسويق الرقمي في رضا العملاء ونية الشراء المستقبلي من المطاعم السحابية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية سياحة و فنادق: جامعة 6 اكتوبر: مدينة 6 اكتوبر

2 کلیة السیاحه والفنادق جامعه 6 اکتوبر

3 كلية السياحة والفنادق ، جامعة حلوان القاهرة

4 کلیة السیاحة و الفنادق جامعة 6 أکتوبرFa

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير التسويق الرقمي على رضا العملاء ونية الشراء المستقبلية في سياق المطاعم السحابية، من خلال تحليل العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات الدراسة باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية. تم اختبار عدة فرضيات لتحديد مدى تأثير عناصر التسويق الرقمي مثل الوعي بالمنتج، ملائمة الاستخدام، خصوصية وأمن المعلومات، امتثال العملاء والتغذية الراجعة، والعلاقة بين العميل والعلامة التجارية على رضا العملاء، وكيف يؤثر هذا الرضا على نية الشراء المستقبلية. تم استهداف إدارة 13 مطعم سحابي في مصر، وتم جمع البيانات عبر استبيان مسح إلكتروني على عينة عشوائية مكونة من 447 عميل،وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج ADANCO-PLS v.2.3، كشفت النتائج أن التسويق الرقمي بشكل عام له تأثير إيجابي ومعنوي على رضا العملاء، مما ينعكس بدوره على نية الشراء المستقبلية. كما أظهرت النتائج أن كل من الوعي بالمنتج، ملائمة الاستخدام، خصوصية وأمن المعلومات، امتثال العملاء والتغذية الراجعة، والعلاقة بين العميل والعلامة التجارية لها تأثيرات معنوية في رضا العملاء، والتي بدورها تؤثر بشكل إيجابي في نية الشراء. توفر الدراسة دليلاً قوياً على أن الرضا العام يلعب دورًا حاسمًا في تعزيز نية الشراء المستقبلية، حيث أثبتت النتائج أن الرضا العام يتوسط جزئياً العلاقة بين التسويق الرقمي ونية الشراء من المطاعم السحابية. تعزز هذه النتائج من فهم كيفية تأثير استراتيجيات التسويق الرقمي على تجربة العملاء وتوجهاتهم المستقبلية نحو شراء الخدمات من المطاعم السحابية، مما يوفر رؤى قيمة للممارسين والباحثين في هذا المجال

الكلمات الرئيسية