تطبيق الذكاء الاصطناعي (الواقع الافتراضي والواقع المعزز) كأداة تدريب في صناعة الضيافة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 1- كلية السياحة والفنادق -جامعة المنيا -جمهورية مصر العربية ٢-الكلية التطبيقية- جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن -الرياض-المملكة

2 جامعة الجلالة -السويس- مصر

المستخلص

حقق الذكاء الاصطناعي(AI) في العشرة سنوات الأخيرة طفرة غير مسبوقة بخروجه من كونه علم يهتم به الباحثين والمهتمين والمتخصصين في مجال علم الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات الي علم مطبق في جميع مناحي الحياة الحديثة واجبر الجميع ليس المهتمين والباحثين فحسب بل جميع العاملين في قطاعات الخدمات والصناعات واصبح ضرورة ملحة لتحقيق الأرباح والمكاسب تفوق بكثير كل المتوقعات .تهدف الدراسة الي تقيم تطبيق الواقع الافتراضي(VR) كأحد ادوات التدريب بإدارة الموارد البشرية لتحقيق الفوائد للإدارات الفندقية مع زيادة انتشار مدن الجيل الرابع . وبالتطبيق علي برامج التدريب لتقليل التكاليف واستحداث وظائف جديدة تواكب الطفرة المتقدمة ولتحقيق اهداف الدراسة تم توزيع ١٢٣استبيان علي المتخصصين بمجال الضيافة والاكاديميين واجراء مقابلات مع شركات المطورين والمبرمجين بين يناير ومارس ٢٠٢٤ لتحديد وتقديم رؤي حول الجوانب الإيجابية والسلبية لتدريب الواقع الافتراضي لدعم أساليب التدريب المبتكرة في قطاع الضيافة. تشير النتائج إلى أن الاستثمارات الكبيرة في تطوير البنى التحتية التكنولوجية والمعلوماتية تدعم تبني تقنية الواقع الافتراضي في سياقات التدريب. وقد لوحظ أن التدريب من خلال الواقع الافتراضي يعزز الكفاءة والفعالية. وتتضمن الاستنتاجات توصيات للتطبيق العملي للتدريب من خلال الواقع الافتراضي في كل من المؤسسات الفندقية الصغيرة والكبيرة واقتراح برامج أكاديمية متطورة في الجامعات والمؤسسات لتعزيز تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي، وبالتالي مواءمتها مع التطورات التكنولوجية المستقبلية وأهداف التخطيط الاستراتيجي للدولة.

الكلمات الرئيسية