صناعة علامة تجارية مستدامة للمقصد السياحي: بالتطبيق على الإسماعيلية والفيوم والعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية السياحة والفنادق جامعة الفيوم

المستخلص

تستعرض هذه الدراسة أهمية بناء العلامة التجارية للمقاصد السياحية كاستراتيجية تسويقية محورية لضمان التميز والتنافسية الدولية، مع التركيز على توجه الدولة المصرية نحو تبني هذه الأدوات الترويجية الجديدة. يهدف البحث إلى تقديم إطار إرشادي لدعم المعنيين في قطاع السياحة لإنشاء علامات تجارية سياحية ناجحة لمدن مصرية ذات خصائص سياحية مميزة، وهي الإسماعيلية والفيوم والعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة.تكمن أهمية الدراسة في مواكبتها للتوجهات الاقتصادية للدولة نحو تعزيز قطاع السياحة لتحقيق رؤية مصر 2030، بالإضافة إلى تقديم العلامة التجارية كأداة لدعم جهود القطاع لمواكبة التطورات في السياحة الدولية واستراتيجيات التسويق التنافسية. اعتمدت الدراسة على مزيج من المناهج النوعية والكمية لدراسة البنية الداعمة لعلامة الوجهة، بما في ذلك تحليل خصائص المكان والبيئتين الداخلية والخارجية للمناطق المستهدفة ومدى توافر أسس بناء العلامة التجارية. كما استخدمت الاستبانة لقياس آراء الخبراء الأكاديميين والمهنيين حول أسس ومزايا وتحديات وعوامل نجاح إنشاء علامة تجارية سياحية للوجهة.وقد قدمت الدراسة تصحيحًا للمفاهيم المغلوطة المتعلقة بالعلامة التجارية ومكوناتها ومصادر هويتها وهويتها البصرية وهوية المكان والشعور بالمكان. وخلصت الدراسة إلى تفوق العاصمة الإدارية الجديدة في قدرتها على إنشاء علامة تجارية مميزة مقارنة بالإسماعيلية والفيوم. وتوصي الدراسة بتوسيع تنظيم الفعاليات السياحية التي تعكس هوية الوجهة أو تأسيس هوية مبتكرة، وزيادة التواصل مع المنظمات الدولية ووسائل الإعلام المعتمدة دوليًا، وإنشاء جاذبات غير تقليدية تتضمن خدمات ومرافق بطرق وأدوات مبتكرة، وتعبئة وإشراك جميع أصحاب المصلحة في الوجهة لنشر العلامة التجارية والحفاظ عليها

الكلمات الرئيسية