أثر تقنية البودكاست في تعزيز السياحة الثقافية بالتطبيق على المتحف المصري الكبير (نية الزيارة: متغير وسيط)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية السياحة والفنادق- جامعة قناة السويس

2 كلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس

المستخلص

تناولت هذه الدراسة تأثير تقنية البودكاست في تعزيز السياحة الثقافية بالتطبيق على المتحف المصري الكبير من خلال الأثر في نية الزيارة للسائحين واتخاذ قرار السفر إلى مصر وزيارة المتحف المصري الكبير وتنشيط الحركة السياحية الوافدة، وقد تم جمع البيانات من 340 مستجيبًا وتحليلها باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية الجزئية للمربعات الصغرى (PLS-SEM) وبرنامج WarpPLS 7.0. وقد أظهرت النتائج الدور الحيوي للبودكاست في الترويج للسياحة الثقافية والتي تستهدف جمهورًا متفردا ذو دوافع مميزة مثل الرغبة في إثراء الثقافة، وتشكيل صورة ذهنية متكاملة عن الوجهات السياحية المراد استكشافها مما يحقق عناصر التشويق والجاذبية للتخطيط للرحلات المستقبلية وتوليد المواقف الإيجابية ,والقدرة علي اتخاذ قرار السفر إلى المقاصد السياحية المنشودة، وقد أوصت الدراسة بضرورة اهتمام المسئولين من الهيئات السياحية بالمؤثرين صانعي محتوي البودكاست والتعاون معهم لما لهم من تأثير قوي على المستخدمين وتفاعلاتهم في زيارة وجهة سياحية معينة، وضرورة إخال رواية القصص الواقعية والحوارات والموسيقي في استراتيجيات التسويق السياحي التي تثير الفضول والاهتمام لدي المستمع.

الكلمات الرئيسية