تصورات موظفي المستقبل تجاه تبني روبوتات الخدمة "بيبر" في صناعة السياحة المصرية: دراسة نوعية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق، جامعة الاسكندرية

المستخلص

تصورات موظفي المستقبل تجاه تبني روبوتات الخدمة "بيبر" في صناعة السياحة المصرية: دراسة نوعية
ملخص البحث:
تستكشف الدراسة الحالية تصوّرات واتجاهات طلاب السياحة والضيافة، بصفتهم موظفي المستقبل، تجاه تبنّي روبوتات الخدمة "بيبر" على وجه الخصوص، وتجاه دمج تقنيات الروبوتات في صناعة السياحة المصرية بشكل عام.
واعتمدت الدراسة منهجية نوعية، حيث تم استخدام أسلوب العينة القصدية لاختيار 30 طالبًا مسجلين بالبرامج الدراسية للسياحة والضيافة وتم إجراء ثلاث جلسات نقاش جماعية (مجموعات تركيز). ومن ثم تحليل البيانات المجمعة باستخدام التحليل الموضوعي.
وقد كشفت نتائج الدراسة أن غالبية طلاب السياحة والضيافة لديهم تصوّر إيجابي تجاه روبوتات "بيبر"، واتجاهات داعمة لتبنّي روبوتات الخدمة بشكل عام. كما أظهرت النتائج وجود استعداد محتمل لدى القوى العاملة المستقبلية للعمل جنبًا إلى جنب مع الروبوتات وتطبيق تقنيات الروبوتات في بيئة العمل السياحية في مصر.
كذلك سلّطت النتائج الضوء على عدد من الفوائد والمخاطر المحتملة لاستخدام الروبوتات في صناعة السياحة، بالإضافة إلى الاعتبارات الأخلاقية المرتبطة بذلك. كما تم التطرّق إلى حدود الدراسة وتقديم مقترحات للأبحاث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية