دور التسويق الرقمي في إعادة تشكيل الصورة الذهنية للمقصد السياحي النوبي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

المستخلص

في ظل هيمنة العالم الرقمي وتكامل الإنترنت في شتى المجالات، برز التسويق الرقمي كأداة استراتيجية بالغة الأهمية للمؤسسات في مختلف القطاعات، وعلى رأسها القطاع السياحي. وقد اصبح التسويق الرقمي عنصراً جوهرياً في صياغة خطط وبرامج تسويق الوجهات السياحية، وذلك من خلال إعادة تشكيل الصورة الذهنية لهذه الوجهات.
ولهذا تم إجراء البحث بغرض معرفة دور التسويق الرقمي في إعادة تشكيل الصورة الذهنية وأثر ذلك على التراث الثقافي النوبي، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والذي يحاول وصف وتحليل دور التسويق الرقمي في إعادة تشكيل الصورة الذهنية للمقصد السياحي النوبي ، وبالنسبة لأداة البحث فقد تم استخدام الاستبيان، ووصل إجمالي وحدات العينة إلى 322 وحدة من الأكاديميين والعاملين في وزارة السياحة والآثار والجهات المعنية بقطاع السياحة في مصر ومجموعة من العاملين في شركات السياحة في مصر، وقد اسفرت الدراسة بمجموعة من النتائج من أبرزها أن التسويق الرقمي له دور كبير في إعادة تشكيل الصورة الذهنية وأن ذلك له نتائج وآثار إيجابية كثيرة على المجتمع النوبي من الجانب الثقافي، كما اتضح أن الاهتمام بالصورة الذهنية للمجتمع النوبي قادر على جعل منطقة النوبة من أهم المناطق السياحية في مصر إن اتبعت الخطط والبرامج التسويقية والدعائية المناسبة، وبناء على هذه النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات، وفي الأخير أوصت الدراسة بأنه يجب على الجهات الحكومية وضع استراتيجية تسويق شاملة ومتكاملة لمنطقة النوبة، تتضمن أهدافًا واضحة، وتستند إلى تحليل دقيق للوضع الحالي واحتياجات المنطقة، كما يجب على الجهات الحكومية الاستثمار في التسويق الرقمي، حيث أصبح يلعب دورًا حاسمًا في تشكيل الصور الذهنية للمناطق السياحية.

الكلمات الرئيسية