سعى قطاع الضيافة إلى المحافظة على المكونات الطبيعية والثقافية والبيئية بالواجهات السياحية باعتبارها أحد الخصائص الفريدة لضمان استدامة النشاط الفندقى. تهدف هذه الدراسة إلى دراسة أثر الممارسات الثقافية المستدامة بالفنادق على سلوك النزلاء الداعم للبيئة من خلال استكشاف الدور الوسيط للثقة والتجربة الخضراء. تم جمع النتائج الأولية من خلال استمارة استبيان وزعت بشكل عشوائى على 420 من العملاء بالفنادق والمنتجعات الخضراء ذات الخمس نجوم بمدينة الغردقة ،وذلك بالفترة من بداية شهر يناير حتى الأسبوع الأخير من شهر مارس ٢٠٢٥ . استخدمت الدراسة برنامج SPSS الإصدار 29 للتحليل الديموغرافي، وبرنامج SmartPLS 4.1.1.4 لنماذج المعادلات الهيكلية. تُعد هذه الدراسة نموذجاً فريداً وثرياً بالمعلومات لأنها تتبنى نهجًا جديدًا لدراسة الممارسات الثقافية المستدامة بقطاع الضيافة. تظهر النتائج أن الممارسات الثقافية المستدامة ليس لها أثر على تبنى العملاء السلوك البيئى، إلا أن لها أثر كبير على الثقة والتجربة البيئية الخضراء. أظهرت نتائج الدراسة أن الثقة الخضراء تتوسط العلاقة بين الممارسات الثقافية المستدامة وتبنى السلوك المحافظ والداعم للبيئة بينما لم تظهر التجربة البيئة أى نتائج ذات دلالة إحصائية تجاه ذلك. تضيف نتائج البحث إلى العلوم والمعارف المرتبطة بنظرية الفعل العقلانى والسلوك المخطط وتؤكد على أهمية الثقة كوسيلة فعالة ومؤثرة فى التأثير على السلوك الداعم للبيئة. أخيراً تدعو الدراسة مؤسسات الضيافة إلى التركيز على الشفافية والمصداقية فى تقارير الاستدامة المنشورة سنوياً دون الاقتصار على التجارب الظاهرية.