نداء القاهرة: استكشاف دور الهوية الثقافية والنوايا السلوكية في تعزيز سياحة التراث الإسلامي في مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة الامير سطام بن عبدالعزيز

2 المعهد العالي للسياحة والفنادق بالأقصر (إيجوث)

المستخلص

تبحث هذه الدراسة في كيفية تأثير الهوية الثقافية على النوايا السلوكية للسياح تجاه سياحة التراث الإسلامي في القاهرة، متضمنةً التحكم السلوكي المُتصوَّر كوسيط، والعوامل الديموغرافية (الجنس، التعليم) كعوامل مُنظِّمة. بالاعتماد على نظرية الهوية الاجتماعية ونظرية السلوك المُخطَّط (TPB)، كشف مسح كمي شمل 397 سائحًا أن الهوية الثقافية تُعزِّز النوايا السلوكية بشكل مباشر (β = .42، *p* < .001)، بما في ذلك خطط إعادة الزيارة والتوصية. يُؤثِّر التحكم السلوكي المُتصوَّر جزئيًا على هذه العلاقة (β = .18)، مما يُشير إلى أن الهوية تُعزِّز ثقة السياح في التفاعل مع المواقع التراثية. يُخفف الجنس والتعليم من حدة التأثيرات بشكل ملحوظ: تُظهر الإناث (β = 0.48 مقابل الذكور (β = 0.35) وطلاب الدراسات العليا (β = 0.50 مقابل طلاب البكالوريوس (β = 0.38) نوايا أقوى مدفوعة بالهوية. يُفسر النموذج 52% من تباين النوايا السلوكية. تُؤكد النتائج على الحاجة إلى تسويق مُركز على الهوية، وتعزيز تمكين الزوار، واستراتيجيات مُصممة خصيصًا للفئات الديموغرافية لتعزيز السياحة التراثية الإسلامية المستدامة. كما تُوضح الدراسة العلاقة بين الهوية الثقافية، والنوايا السلوكية، والسياحة التراثية الإسلامية، وأهداف التنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية