علاقة الممارسات الخضراء بالأداء المستدام فى الفنادق : أدوار الثقافة التنظيمية واستعداد الموظفين للتغيير.

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم إدارة الفنادق - كلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس - الاسماعيلية. قسم إدارة الموارد البشرية - كلية الأعمال - جامعة الملك خالد - أبها - المملكة العربية السعودية.

2 قسم إدارة فنادق -كليه السياحة والفنادق-جامعة قناة السويس. قسم تكنولوجيا الخدمات الفندقية - كلية تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية - جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية السلام..

3 قسم إدارة الفنادق - كلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس - الاسماعيلية. قسم تكنولوجيا الخدمات الفندقية - كلية تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية - جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية السلام.

المستخلص

نظراً لما تتعرض له صناعة الفنادق من ضغوط لتحقيق الاستدامة بأنشطتها، تهدف هذه الدراسة إلى قياس الأثر المباشر لتطبيق الممارسات الخضراء فى تحقيق الأداء المستدام. كما تهدف الدراسة لقياس الأثر غير المباشر للمارسات الخضراء فى تحقيق الأداء المستدام من خلال الثقافة التنظيمية المرنة واستعداد الموظفين للتغيير كمتغيرين معدلين. تم توزيع عدد 350 استمارة استقصاء على العاملين بفنادق شرم الشيخ فئة الخمس نجوم، استرد منها 320 قابلين للتحليل الاحصائى. تم تحليل البيانات الاحصائية عبر برنامج Smart PLS للتحليل الاحصائى. هذا وقد أشارت النتائج لوجود أثر مباشر لتطبيق الممارسات الخضراء فى تحقيق الأداء المستدام بالفنادق، يزداد هذا الأثر حال توافر ثقافة تنظيمية مرنة تدعم الابتكار و التغيير، كما أشارت النتائج إلى أن توافر الاستعداد لدى العاملين للتغيير يمكن كذلك من تقوية تأثير الممارسات الخضراء فى الأداء المستدام. وتوصى الدراسة فى ظل النتائج بتبنى الثقافة التنظيمية المرنة التى توجد بيئة مناسبة لتحقيق الأداء المستدام، وكذا تجهيز العاملين لتقبل التغيير بما يكفل تفاعلهم بشكل إيجابى تجاه تطبيق واقتراح وتقبل السياسات والممارسات الجديدة المرتبطة بتحقيق الاستدامة داخل قطاع الفنادق.

الكلمات الرئيسية