أثر القيادة الرقمية على البراعة التنظيمية في وكالات السفر السعودية: الوساطة للمرونة الإستراتيجية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية السياحة والآثار، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استكشاف الدور الوسيط للمرونة الإستراتيجية وأبعادها الأربعة (مرونة التنسيق، المرونة الإنتاجية، المرونة التسويقية، مرونة الموارد البشرية) في العلاقة بين القيادة الرقمية والبراعة التنظيمية في وكالات السفر بالمملكة العربية السعودية. تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة لتجميع البيانات من عينة الدراسة التي تمثلت في المديرين والمشرفين بتلك الوكالات، حيث تم الاعتماد على تحليل 422 استمارة صالحة باستخدام برنامجي Spss و Amos من خلال إجراء الاختبارات الإحصائية المناسبة للتحقق من أهداف الدراسة وفرضياتها. أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي ذي دلالة إحصائية للقيادة الرقمية على البراعة التنظيمية والمرونة الإستراتيجية وأبعادها الأربعة في وكالات السفر السعودية. كما بينت النتائج وجود تأثير إيجابي ذي دلالة إحصائية للمرونة الإستراتيجية وأبعادها على البراعة التنظيمية في وكالات السفر السعودية. أوضحت النتائج أيضاً أن المرونة الإستراتيجية، وبُعدي المرونة الإنتاجية والمرونة التسويقية لعبوا أدواراً وسيطة جزئية، بينما لعب بُعدي مرونة التنسيق ومرونة الموارد البشرية أدواراً وسيطة كلية في العلاقة بين القيادة الرقمية والبراعة التنظيمية في وكالات السفر السعودية.

الكلمات الرئيسية